أداة تُستخدم داخل نظام إدارة التعلم مودل لتمكين المدرسين من إنشاء بيئات تفاعلية لتعليم البرمجة وتقييم الأكواد البرمجية الخاصة بالطلاب تلقائيًا. يسمح هذا المختبر بتنفيذ، واختبار، وتقييم برامج الطلاب مباشرة عبر الويب دون الحاجة إلى تثبيت بيئات تطوير محلية على أجهزتهم.
أداة لإصدار الشهادات للطلاب عند إتمامهم دورة دراسية أو نشاطات معينة بنجاح. تُستخدم هذه الأداة بشكل شائع للاعتراف بالإنجازات أو إتمام الدورات التدريبية.
إختبار
أداة لإنشاء تقييمات للطلاب. يتيح للمعلمين تصميم أنواع مختلفة من الأسئلة، وضبط الوقت والتقييم، وتقديم ملاحظات للطلاب. يمكن استخدامه لأغراض مختلفة مثل الامتحانات، اختبارات التدريب، أو جمع التعليقات.
أداة تفاعلية بسيطة تتيح للمعلمين طرح سؤال على الطلاب وتقديم مجموعة من الخيارات المحددة مسبقًا للإجابة. يمكن استخدام هذا النشاط لاستطلاع رأي الطلاب أو لجمع ملاحظات سريعة حول موضوع معين.
مورد تعليمي يتيح للمعلمين إنشاء محتوى تعليمي منظم في شكل كتاب إلكتروني يحتوي على فصول وصفحات متعددة. يمكن استخدامه لتقديم نصوص، صور، مقاطع فيديو، وروابط خارجية بطريقة سهلة التصفح.
أداة لإنشاء تقييمات للطلاب. يتيح للمعلمين تصميم أنواع مختلفة من الأسئلة، وضبط الوقت والتقييم، وتقديم ملاحظات للطلاب. يمكن استخدامه لأغراض مختلفة مثل الامتحانات، اختبارات التدريب، أو جمع التعليقات.
في نظام إدارة التعلم Moodle، تُعتبر ويكي (Wiki) أداة تعاونية تسمح للمستخدمين (مثل المعلمين والطلاب) بإنشاء محتوى وتعديله بشكل مشترك. تعتمد ويكي على مفهوم التحرير الجماعي، حيث يمكن للمشاركين في المقرر الدراسي إضافة المعلومات، تحريرها، وتنظيمها بشكل تعاوني.
هو أداة تتيح التفاعل بين المعلمين والطلاب من خلال مناقشات ومواضيع متعددة. يمكن استخدامه لأغراض عديدة مثل النقاشات الجماعية، طرح الأسئلة، تبادل الأفكار، أو حتى الأنشطة التعاونية.
يُستخدم لإضافة روابط خارجية داخل الدورة الدراسية، سواء كانت لصفحات ويب أخرى أو موارد خارجية. يمكنك إضافة رابط URL كأداة أو مورد في الدورة لتوجيه الطلاب إلى مواقع الإنترنت.
هي عملية إضافة تعليق أو رد على مادة تعليمية معينة مثل الواجبات، المنتديات، أو الأنشطة. يُمكن للطلاب أو المعلمين إضافة إفادات ضمن المنتديات النقاشية أو في تقييمات وواجبات كجزء من التفاعل مع المحتوى أو المساهمة في المناقشات.
هي أداة تُستخدم لجمع آراء الطلاب أو المشاركين حول موضوع معين، مثل تقييم دورة دراسية أو الأنشطة التعليمية. تُستخدم الإستبانة عادة لتقييم تجربة الطلاب أو جمع معلومات حول ملاحظاتهم حول الدورة أو أي موضوع متعلق بالتعليم.
الشهادة المخصصة
هي أداة تُستخدم لإصدار شهادات إلكترونية للطلاب عند إتمامهم للأنشطة أو المهام بنجاح. يمكن للمعلمين إنشاء شهادة مخصصة تحتوي على معلومات مثل اسم الطالب، اسم الدورة، التاريخ، ونتيجة النشاط الذي أكمله الطالب.
رزمة محتوى
تتضمن هذه الرزمة مجموعة من الملفات مثل المستندات، العروض التقديمية، مقاطع الفيديو، التمارين، الاختبارات، والأنشطة التفاعلية.
أداة تتيح لك إنشاء مجموعة من السجلات التي يمكن للطلاب أو المعلمين إدخال بيانات فيها. تُمكن قاعدة البيانات المعلمين أو المدربين من جمع وتنظيم المعلومات بشكل منظم ومرن، مثل إنشاء نماذج إدخال بيانات، ثم يتمكن الطلاب من ملء هذه النماذج وإضافة سجلات جديدة.
أداة تُستخدم لإنشاء وتخزين مجموعة من المصطلحات أو التعريفات الخاصة بدورة معينة. يمكن للمعلم أو المبدع إضافة مصطلحات مع تعريفاتها أو شرحها في قاموس مشترك يمكن للطلاب الوصول إليه. هذه الأداة تعتبر مفيدة لتعريف المصطلحات التقنية أو المتخصصة التي يتم استخدامها خلال الدورة.
نوع من الموارد التي تتيح لك تنظيم ومشاركة مجموعة من الملفات مع الطلاب داخل الدورة التدريبية. يُستخدم المجلد لتخزين ملفات متعددة يمكن للطلاب الوصول إليها وتنزيلها.
أداة تستخدم لعرض محتوى نصي ووسائط متعددة ضمن الدورة التدريبية. تتيح لك هذه المنطقة إضافة نصوص، صور، مقاطع فيديو، روابط، وأي نوع آخر من الوسائط لزيادة تفاعل الطلاب مع المحتوى التعليمي.
واجب
نوع من الأنشطة التي تتيح للطلاب تسليم أعمالهم أو مهامهم الدراسية عبر النظام الإلكتروني. يُمكن للمعلمين إنشاء واجبات تحتوي على تعليمات أو أسئلة محددة، ثم يطلبون من الطلاب رفع إجاباتهم، سواء كانت نصوصًا مكتوبة، مستندات، صورًا، أو حتى مقاطع فيديو. بعد ذلك، يمكن للمعلم تقييم الواجبات باستخدام المعايير المحددة.
هو أحد أنشطة مودل التي تُستخدم لإنشاء محتوى تعليمي تفاعلي. يتيح للمعلمين تقديم المعلومات بطريقة مرنة، حيث يمكن للطلاب التنقل بين الصفحات المختلفة بناءً على اختياراتهم، مما يسمح بإنشاء تجربة تعليمية غير خطية.